اشتراك 3 آلاف محل ومنفذ بالمرحلة الثانية من الأوكازيون الشتوي

عروض وتخفيضات على أسعار الملابس بالأوكازيون
عروض وتخفيضات على أسعار الملابس بالأوكازيون

بدأت المرحلة الثانية من الأوكازيون السنوي الشتوي، بعد أن أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قرارا بمد الأوكازيون الشتوي إلى 21 مارس القادم لإعطاء الفرصة للمواطنين بالاستفادة في شراء احتياجاتهم الخاصة بشهر رمضان المبارك وهدايا عيد الأم.

 

وقد تم زيادة عدد المحلات المشاركة إلى حوالي 3 آلاف محل، ومن المتوقع زيادة عدد المحلات المشاركة إلى 4 آلاف محل حتى نهاية الأوكازيون.

 

وبدأت وزارة التموين تقديم كافة التيسيرات للاستفادة من الاوكازيون فى مواجهة ارتفاع اسعار السلع وإعادة النشاط إلى الأسواق ومواجهة محاولات المحتكرين والمستغلين للأزمة العالمية والحرب الروسية الأوكرانية والتي أثرت على أسعار السلع والخامات، حيث تم السماح لكافة المحلات بعرض أي سلع من خلال الاوكازيون وتقديم أي خصومات للمواطنين والسماح بعرض السلع الغذائية و اى سلع بعد الحصول على موافقة التموين.

 

وتقوم الأجهزة الرقابية بتخصيص لجان للمرور يوميا على الأسواق والمحلات والتأكد من موافقة التموين والخصومات المقدمة من خلال مراجعة فواتير البيع خلال الشهر السابق على أوكازيون وبعد المشاركة للتأكد من نسب الخصومات المقدمة.

 

وأسفرت الحملات عن ضبط حوالي 5 آلاف مخالفة لتقديم تخفيضات وهمية أو عرض سلع مخالفة للمواصفات القياسية منذ بداية الأوكازيون يوم 6 فبراير، وتم إحالة المخالفين إلى النيابة العامة والقضاء.

 

ويتابع د. علي المصيلحي، ‏يوميا مع مديري التموين وقطاع التجارة الداخلية التخفيضات الموجودة بالأوكازيون والحملات للتأكد من السلع المعروضة وجودتها والتزام ‏المحال المشاركة بالأوكازيون بالتخفيضات ووضع سعرين ‏على السلعة المبيعة قبل وبعد المشاركة في الأوكازيون.

 

وبدأ تقديم كافة التيسيرات للمحلات للمشاركة وتقديم خصومات حقيقية، كما يقوم يوميا بحصر ومتابعة المحلات المشاركة والخصومات والتي تتراوح بين 10% و50% حسب السلع.

 

واشتكى التجار وأصحاب الأنشطة من ضعف الإقبال على الشراء من الأوكازيون خلال المرحلة الأولى من الأوكازيون وتراجع المبيعات رغم أن التخفيضات المقدمة تتراوح بين 10% و50% في معظم السلع، واشتكوا أن هناك حالة من الكساد والركود تهدد الأسواق من مدة كبيرة وكانوا ينتظرون الأوكازيون لتحريك وتنشيط المبيعات.

 

ولفت إبراهيم العشماوي مساعد أول وزير التموين للاستثمار رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إلى أن الأوكازيون هذه المرة له طابع مختلف ويمثل فرصة كبرى للشركات وأصحاب الأنشطة لتنشيط المبيعات ومواجهة الكساد والركود الذى يهدد كافة الأسواق عالميا وليس فى مصر وحدها.

 

وأشار إلى أن الأوكازيون جاء في وقته تماما وعلى كافة الأنشطة؛ حيث تستفيد منه بقوة في تصريف المخزون السلعي الموجود لديهم من السلع والمنتجات، بشرط أن يقدموا تخفيضات حقيقية وليست وهمية.

 

وأوضح أن التقارير أكدت توافر السلع بكميات كبيرة ووجود أرصدة من السلع متراكمة ومخزنة لدى التجار والصناع والموردين عليهم أن يقوموا بإخراجها وطرحها في الأسواق، قبل انتهاء الصلاحية وحتى يقوموا بتفعيل دورة رأس المال المعطلة بسبب الكساد.

 

وطالب أصحاب الأنشطة بأن يقوموا بخفض الأسعار وطرح السلع من خلال الأوكازيون للحد من الخسائر وزيادة معدلات الإنتاج والتشغيل لرأس المال.

 

وقال اللواء عبد النعيم حامد وكيل أول وزارة التموين والتجارة الداخلية لمحافظة القاهرة، إنه يتم السماح لأي محل بالمشاركة الاختيارية لمدة أسبوعين، على أن يحدد في طلب الاشتراك المدة التي سيشارك بها ونسب الخصم والسلع التي سيتم طرحها في الأوكازيون، ويشترط للاشتراك أن يكون المحل مرخصا.

 

وقال د. أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه بدأ تنفيذ ضوابط وإجراءات حاسمة لضبط الأسواق وتقديم تخفيضات حقيقية وليست وهمية ومواجهة ارتفاع الأسعار العشوائي.

 

اقرأ ايضاً | «التموين»: لدينا خطة لإنشاء 60 صومعة حقلية لحفظ وتخزين القمح| فيديو 

نقلا عن صحيفة الأخبار